منتدى الزهراء الشبابي

أهلا وسهلاً بك زائرنا العزيز ..
إن كنت من شباب حمص الزهراء أو من أنصارها فسارع للتسجيل في منتدانا وانضم إلى عائلتنا..

للتصفح المريح والسريع لمنتدانا ننصحك باستخدام متصفح الموزيللا فيرفكس.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الزهراء الشبابي

أهلا وسهلاً بك زائرنا العزيز ..
إن كنت من شباب حمص الزهراء أو من أنصارها فسارع للتسجيل في منتدانا وانضم إلى عائلتنا..

للتصفح المريح والسريع لمنتدانا ننصحك باستخدام متصفح الموزيللا فيرفكس.

منتدى الزهراء الشبابي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الزهراء الشبابي

منتدى شبابي ثقافي ترفيهي .. لشباب الزهراء و شباب حمص وشباب سوريا


    تاريخ الأوبرا

    علي
    علي
    Admin


    ذكر الجدي عدد المساهمات : 198
    نقاط : 10637
    السٌّمعَة : 78
    تاريخ التسجيل : 02/12/2010
    العمر : 36
    الإقامة : سوريا

    تاريخ الأوبرا Empty تاريخ الأوبرا

    مُساهمة من طرف علي الجمعة ديسمبر 10, 2010 8:30 am

    تاريخ الأوبرا



    كلمة أوبرا هي كلمة إيطالية الأصل وتعني (عمل) , هذه الدراما الموسيقية تعتبر فناً شاملاً يجمع على خشبة المسرح كل أنواع الفنون الأ---- كالكتابة , الغناء , العزف , الرقص , الديكور و الأزياء ...


    ولد فن الأوبرا في ايطاليا في القرن السابع عشر وهي عبارة عن قصة مغناة ترافق الأوركسترا أدوارها الغنائية , وأول عمل فني في تاريخ الأوبرا هو بدون شك ( أورفيو) للمؤلف مونت فيردي و يعود تاريخها إلى 1607 .

    تطور فن الأوبرا في إيطاليا مرتكزاً على فن الغناء ( bel canto ) و العزف المنفرد ,
    و شـهدت هذه المرحلة مؤلفي أوبـرا مشاهير أمثال مونت فيردي (1567-1643)
    و بوللاردو (1653-1723) الذي ألف أكثر من 80 أوبرا .

    هذا النوع من الغناء انتشر في كافة أنحاء أوروبا ,
    ففي ألمانيا , قدم شوتز أوبراته منذ عام 1627 , ثم جاء هاندل (1685-1759) و اعتبر أهم مؤلف أوبرا في ألمانيا .

    أما في فرنسا فقد تميز فن الباليه مع مؤلفين مثل لوللي و رامو ( 1683- 1764)

    وبعد حركة الإصلاح الكلاسيكية , رفع موتسارت (1756-1791) فن الأوبرا إلى أعلى مستوياته بمؤلفه (زواج الفيغارو - عام 1786) و (الناي المسحور- عام 1791).

    وقد تطور نوعان أساسيان من الأوبرا وهما : <blockquote>1- أوبرا سيريا (أو الأوبرا الجدية )
    2- الأوبرا بوفا (أو الأوبرا الشعبية )
    </blockquote>في الأوبرا الرومانسية سيطر فن الباليه وغناء الجوقة , وهو عمل جاد سمي في ايطاليا (الميلودراما ) و في فرنسا (الأوبرا الكبيرة ), وبفضله انتشر فن الأوبرا على مسارح العالم .

    وإذا أردنا التحدث عن أعمال روسيني الإيطالي (1792-1868) وأعمال بوتشيني
    (1858-1924) كالبوهيمية (1896), فلا بد من الحديث أيضاً عن الدراما الغنائية الألمانية لبيتهوفن (1770-1827)

    في فرنسا , اشتهر ميسينيه (1842- 1912 )كما اشتهر بيزيه بمسرحه الغنائي
    ( 1838-1875) و من أحد أشهر مؤلفاته (كارمن- 1875)

    في روسيا ترك موسورسكي (1839-1881) مع بوريس غودونوف (1874) أحد أهم الأعمال الأوبرالية في العالم .

    أما فيردي (1813-1901)و فاغنر (1813-1883) فقد فتحوا الطريق أمام الأعمال الحديثة .
    وألّف فيردي الملتزم بعصره أوبرات مشهورة مثل نابوكو - لاترافياتا - أوتيللو و غيرها , واعتبر أحد رواد التيار الواقعي أو الحقائقي الذي تتناول فيه الأوبرا الحياة الواقعية .

    وبالنسبة لفاغنر , وهوكاتب مسرحي و موسيقي , فقد طور أسلوباً خاصاً به و اقتبس مواضيعاً من الأساطير كقصة تريستان 1859.

    في بداية القرن العشرين ظهرت تجديدات في الأنواع و الأساليب ,
    حيث اشتهر دوبوسي (1862-1918) في مطلع القرن إضافة إلى رافاييل و دوكا
    وولدت أيضاً أنواع جديدة من الأوبرا كالكوميديا الموسيقية و أوبرا الأطفال .





    وهذا جزء من عمل أوبرالي للبريطاني( Henry Purcell 1659–1695) كتبه عام 1681 :


    تاريخ الأوبرا Henry-purcell




    Purcell Didos Lament Dido and Aeneas



    my hand, Be Linda, darkness shades me.

    On my bosom let me rest.

    More I would, but death invades me.

    Death is now a welcome guest.




    When I am laid in earth, may my wrongs create

    No trouble in my breast.

    Remember me, but ah! forget my fate.




    Purcell Didos Lament Dido and Aeneas



    فقط الجزء الثاني مُغنى




    ---------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 9:34 am